إختتام ورشات مساواة الحقوقية بمشاركة شباب من 22 بلدة - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

إختتام ورشات "مساواة" الحقوقية بمشاركة شباب من 22 بلدة

شارك مع أصدقائك

إختتام ورشات "مساواة" الحقوقية بمشاركة شباب من 22 بلدة

 

إختتم مركز مساواة بنجاح كبير الورشات الشبابية الحقوقية والتي لاقت رواجًا كبيرًا في اوساط الشباب والشابات من جيل 14- 17 عام، حيث سجل للورشات حوالي 150 مسجل. وتمكن المركز من استيعاب فقط 70 مشارك ومشاركة من 22 بلدة عربية من الجليل والمثلث والنقب في سلسلة من الفعاليات والبرامج التفاعلية على مدار أربعة أيام. شارك في التحضيرات للورشات الطاقم الشبابي في مركز مساواة المؤلف من 15 شابة وشاب قام بتركيز عملهم صوفيا نصرة وقسطة جرجورة كما ويُذكر أن المرشدين والمساعدين في الورشات هذا العام كانوا قد خاضوا تجربة الورشات الحقوقية الشبابية في السنوات الماضية كمشاركين.

إختار مركز مساواة شعار "ادعم بلدك" عنوانًا مركزيًا للورشات الشبابية الصيفية لهذا العام بهدف تعزيز روح الانتماء لبلداتهم إضافةً لتذويت قيّم العمل الجماعي. وأثمرت الورشات عن إطلاق مجموعة من المبادرات بينها برنامج "رواد العمل البلدي"، الذي يهدف الى دمج الشباب  في العمل البلدي والمساهمة في تطوير مجتمعاتهم المحلية. كما وأطلقت مبادرة " بلدي حلوة" والتي سيقوم المشاركين خلالها بالعمل على تسويق بلداتهم إضافةً لإستعراض مميزات البلدات غير المعروفة لمعظم المجتمع العربي. حيث تم شرح أهمية التسويق الإيجابي من قبل الخبير في الحملات الاعلامية علاء اغبارية.

 

 تضمن البرنامج ورشات حقوقية توعوية حول الهوية ومركباتها قدمها المربي علي علي الصالح. إضافةً للتعرف على عمل مركز مساواة في المرافعة البرلمانية والقانونية والدولية من خلال طاقم المركز. زارت المجموعات الكنيست والتقوا مع أعضاء الكنيست: د. عوفر كسيف، د. احمد طيبي، السيدة ايمان ياسين والسيد يوسف العطاونة. وزارت مجموعة من المشاركين  محكمة العدل العليا ودخلوا الى جلسة محكمة والتقوا مع نائب السفير السويدي السيد آدم رايبو في مقر السفارة السويدية.

وتم تنظيم جولات ميدانية في المدن التاريخية عكا وحيفا والناصرة، للتعرف على التاريخ السياسي والإجتماعي والثقافي لهذه المدن إضافةً للتعرف عن قرب عن تحديات المجتمع العربي في عكا من خلال الناشط تيسير خطيب والمرشد أشرف عامر حيث تم الحديث عن تهجير أهالي عكا في  النكبة إضافةً للتطرق للتحديات التي تواجه أهالي مدينة عكا ومحاولات تهويد الأحياء العربية حيث تم الإستماع أيضًا إلى قصص متنوعة مع أهالي عكا من بينها قصص لفنانين عكيين.

ولتعريف الشباب على مدينة حيفا نظم طاقم الورشات مسابقة "ابحث عن الكنز" حيث تم التعرف على حي وادي النسناس من خلال التجول في الحي للبحث عن رموز مواقع مهمة لمعرفة تاريخ الموقع الذي وصلوا إليه والتعرف على التاريخ السياسي والإجتماعي والثقافي لمدينة حيفا إضافةً للتعرف عن قرب عن تحديات المجتمع العربي حيفا في ظل سياسات التمييز والتحديات التي تواجهها.  

 

إضافةً للجولات الميدانية في المدن المختلطة انطلقت المجموعات الشبابية لجولة في مدينة الناصرة من خلال جولة ارشدتها المرشدة حنان قاسم حول التاريخ الاجتماعي والسياسي لمدينة الناصرة والدور المركزي الذي لعبته المدينة في التصدي لسياسات التمييز.وتم التطرق خلال الجولة للمبادرات التطوعية التي يبادر لها  شباب وشابات المدينة كما وتم التعرف خلال الجولة عن الفن المعماري الفلسطيني في الناصرة والتغييرات التي طرأت عليه وتأثره بالتغييرات السياسية والإجتماعية.

 

إلى جانب ذلك، نظم المركز ورشات حول أهمية المرافعة الإعلامية في نقل الصوت العربي والدفاع عن القضايا المجتمعية. أتاح مدير راديو الناس- فراس خطيب والاعلامي محمد مجادلة فرصة للمجموعات الشبابية للتعرف على العمل الإعلامي عن قرب مما عزز من تجربتهم وزاد من وعيهم بأهمية دور الإعلام في التغيير الإيجابي، كما وتم التعرف على كيفية عمل الراديو من خلال جولة في الاستوديو ومشاهدة برنامج إذاعي على الهواء. والتقت المجموعات الشبابية مع محامي نقابات العمال في مدينة الناصرة كارلو رشرش ليشرح لهم أهمية عمل النقابات وحقوق العمال الشباب حيث تناول  حقوق العمال فيما يتعلق بالأجور، وساعات العمل، والإجازات، والحماية من التمييز والاستغلال. كما تم تقديم نصائح عملية حول كيفية المطالبة بهذه الحقوق والتصرف في حال انتهاكها وماهي الأعمال المسموحة لأبناء الشبيبة. 

 

وقام مدير التسويق للمجتمع العربي في بنك مركنتيل السيد ماجد قراقرة في تقديم شرح حول الادارة المالية للشباب حيث هدفت الورشة إلى تعزيز الوعي الاقتصادي بين الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة لإدارة مواردهم المالية بشكل فعال ومستدام.  تناولت المحاضرات مواضيع متنوعة مثل كيفية إعداد الميزانية الشخصية، وأهمية الادخار، والاستثمار، بالإضافة إلى التعامل مع الديون والتخطيط المالي للمستقبل.

أثنى منسق البرامج المجتمعية في مركز مساواة  قسطة جرجورة على جهود جميع المشاركين والمتطوعين الذين ساهموا في إنجاح هذه الورشات، معبرًا عن تطلعه لتنظيم المزيد من الفعاليات المشابهة في المستقبل، لتعزيز المبادرات الشبابية وبناء مستقبل أفضل".

 

كما واكدت صوفيا نصرة مديرة الطاقم الشبابي ان الهدف الاساسي للورشات هو تعزيز روح المبادرة والانتماء للمجموعات الشبابية المختلفة وبناء شبكة تواصل بين الشباب من شتى المدن والقرى العربية من الشمال حتى الجنوب.

في ختام الورشات عرضت المجموعات الشبابية في الورشات مشاريعها ومن بينها فيديو رسوم متحركة تسويقي لمدن الناصرة وحيفا وعكا اعتمد على تصوير الجولات الميدانية التي كانت خلال الورشات بالتعاون مع الفنان سلافا ايليايف وعائلته، وفي الاختتام تم توزيع شهادات تقدير ومشاركة للمشاركين، تقديرًا لجهودهم والتزامهم خلال فترة الورشات. شارك المشاركون تجربتهم في الورشات، مؤكدين على أهمية المشاركة في مثل هذه المبادرات في تمكينهم وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتحقيق التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم. 


 

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل