التنظيم المجتمعي


لتنظيم المجتمع العربي أهميّة خاصة كمجتمع أقليّة له مكانته في ظروف المنطقة. يعمل مركز مساواة بالتعاون مع الهيئات التمثيليّة المنتخبة للمجتمع العربي، مثل لجنة رؤساء السلطات المحليّة العربيّة ولجنة المتابعة العليا. ويتعاون المركز مع مؤسسات وأفراد في مجالات تخصصها، ويدعم المبادرات إلى تنظيم مجموعات عمل وهيئات تمثيليّة ومهنيّة.

يساهم مركز مساواة في عمل المؤسسات والمنتديات التخصصيّة من خلال تقديم المعرفة والعلاقات في مجالات المرافعة المختلفة التي يستخدمها. ويتعاون المركز حاليًّا مع هيئات السلطات المحليّة العربيّة، لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، منتدى مديري أقسام الرفاه الاجتماعي، منتدى مؤسسات الثقافة العربيّة، المركز العربي للتخطيط البديل، المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها وشبكات المؤسّسات النسويّة العاملة في مجالات التمثيل السياسي والتطوير الاقتصادي.

 

  1. مركز الكرمل - الثقافي الحقوقي والتربوي:

أقام مركز مساواة، بالتعاون مع جمعيّة التوجيه الدراسي للطلبة العرب، "مركز الكرمل الثقافي، التربوي الحقوقي"، وهو مشروع خاص تم خلاله استصلاح بناية في حي وادي النسناس لتتحول إلى مركز جماهيري متعدّد الأهداف يشتمل على مكتبة، مركز حقوقي، مدرسة موسيقية (بالتعاون مع جمعيّة المشغل)، صفوف تعليميّة متنوعة، مركز إنتاج تلفزيوني (بالتعاون مع تلفزيون "هلا")، مركز ثقافي ومساكن للطلاب (بالتعاون مع جمعيّة التوجيه الدراسي)، وموقع للتدريبات والاجتماعات.

 

 

  1. التربية القيميّة والإنسانيّة

نعمل على تطوير موارد إنسانيّة وتربويّة في مجالات القيم والحقوق التي نتعامل معها. قام طاقم من الخبراء بتطوير أدبيات تستخدم في برامج التربية للقيم الإنسانيّة. يتم تنفيذ البرامج التربويّة بالتعاون مع معلمين، محامين، ناشطي مؤسسات أهليّة، ناشطات نسويّات، سلطات محليّة، مدارس وحركات شبابيّة.

 

يعمل المركز على توفير المعرفة والمعلومات في مجالات عمل المركز. ويتم توفير هذه الموارد من خلال تدريبات أو لقاءات ينفذها المركز بالتعاون مع مؤسسات تمثيليّة مثل لجنة رؤساء السلطات المحليّة العربيّة، نقابات المحامين ومؤسسات تربويّة محليّة وقطريّة. وتشمل المعلومات التي يوفرها المركز: بنود الميزانيات المخصصة للسلطات المحليّة العربيّة من ميزانيات الوزارات المختلفة، بنود الدعم التي تسري على دعم الجمعيات العربيّة الخدماتيّة، قوانين واقتراحات قوانين، التطورات في القانون والتطبيق.

 

أصدر المركز مجموعة من الأدبيّات التي تستخدم في التدريبات في مجالات:

المساواة،

  • مكافحة العنصريّة،
  • حريّة التعبير عن الرأي،
  • استخدام الفن في وجه الحرب،
  • القانون الإنساني الدولي،
  • حريّة التعبير عن الرأي في الجامعات،
  • الحقوق الاقتصاديّة والاجتماعيّة
  • حقوق الأقليّة العربيّة
  • الصراعات المجتمعيّة
  • قوانين التخطيط والبناء.
  • الثقافة
  • محو الأميّة لدى النساء في النقب (بالتعاون مع جمعيّة سدري).
  • دليل تعليم الموسيقى (بالتعاون مع جمعيّة المشغل)
  • للاطّلاع على نماذج من هذه الأدبيّات، يرجى النقر هنا:http://mossawa.org/article/category/menu_id/22

مشروع الشباب يلا نغيّر يمنحك الأدوات اللازمة لتطوير المهارات الخاصة بك , برنامج تعليمي مصمم بعناية لنساعدك على زيادة معلوماتك عن السياسة الإسرائيلية، والوضع الاجتماعي ،الاقتصادي، والمجتمع المدني العربي.

للتفاصيل يرجى النقر هنا http://mossawa.org/ar/article/view/481

 

يمكن اقتناء نسخ من هذه الأدبيات عبر البريد الالكتروني التالي:

[email protected]

  1. حوار المجتمع المدني ومكافحة العنصريّة

يؤثر العنف المستخدم في المنطقة على حالة المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل. ويتمّ استهداف أفراد هذا المجتمع من قبل رجال أمن ومدنيين يهود بشكل يوميّ تقريبًا. يساهم مركز مساواة في تطوير آليّات الحوار وبناء التحالفات كبديل فكري وتطبيقي لمشروع العنف والاحتلال. يعمل المركز على بناء برامج مشتركة مع مؤسسات فلسطينيّة ويهوديّة تهدف إلى اختراق الحصار المفروض على المجتمع العربي وبناء تضامن سلمي مجتمعي.

شكّل مركز مساواة ائتلافًا واسعًا لمكافحة العنصريّة يضمّ عشرات المؤسسات الممثلة لمجتمعات مختلفة. يعمل الائتلاف على مكافحة العنصريّة من خلال النشاطات القانونيّة، الاحتجاجيّة والسياسيّة.

 لقراءة تقارير العنصريّة، يُرجى النقر هنا:

2004 

http://mossawa.org/uploads/5_AR_Racism_Report_2004.pdf

2010-2015  

http://www.fightracism.org/ar/cat.asp?cat=5

2016  http://f.cl.ly/items/3E3d2n2c27320O200M2d/%D7%93%D7%95%D7%97%20%D7%94%D7%92%D7%96%D7%A2%D7%A0%D7%95%D7%AA%202016-%20%20%20(2).pdf

 

  1. الحراك السياسي والتصور المشترك للمجتمع العربي الفلسطيني:

بادر مركز مساواة إلى تحليل المكانة القانونيّة للجماهير العربيّة وطرح بديل يمكن التحاور حوله في محاولات سنّ دستور في البلاد. قام مركز مساواة بطرح اقتراحاته أمام طواقم عمل وأعضاء الكنيست قبل نشره عام 2006. كما طرحه المركز أمام لجنة القانون والدستور البرلمانيّة عام 2006. ونشر مركز مساواة موقفه تحت عنوان "المساواة الدستوريّة". لقراءة ورقة العمل، يرجى النقر هنا:

 

استجاب عدد من أعضاء طاقم مركز مساواة لنداء رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربيّة ورئيس لجنة رؤساء السلطات المحليّة العربيّة، السيد شوقي خطيب، وشارك في صياغة أوراق العمل التي شكلت مشروع "التصور الجماعي للمجتمع الفلسطيني في إسرائيل". ووضع المركز تحت تصرف مجموعة العمل منتج عمله في مشروع "المساواة الدستوريّة" ليتم استخدامه في الجزء القانوني. كما قام المركز بتوفير المواد لورقة العمل لتطوير المبني التنظيمي لمؤسسات المجتمع العربي.

للحصول على نسخة من التصور الجماعي، يُرجى النقر هنا:http://www.mossawa.org/uploads/3_Future_Vision_arabic.pdf

 

  1. طرح بديل مجتمعي لمشروع الفصل العنصري:

بهدف طرح بديل فكري لمشروع الفصل العنصري ومواجهة دونيّة المجتمع العربي في القانون والدستور المقترح، بادر المركز إلى بناء مجموعات عمل تنشط في صياغة تصور لمستقبل العلاقات بين الشعبين وتعمل على طرح بديل مدني ودستوري لمشاريع تكريس دونيّة المجتمع العربي الفلسطيني القائمة حاليًّا في إسرائيل.  ودعا مركز مساواة عشرات الخبراء والنشطاء من عدد من المؤسسات للمشاركة في وضع اتفاق مدني يشكل مشروعا مستقبليًّا للعلاقات بين الشعبين. وسيتم تنفيذ هذا المشروع خلال السنوات المقبلة.

مساواة على الفيسبوك

برامج قريبة

مؤتمر المكانة القانونية للجماهير العربية في اسرائيل 201708/12/2017

مشاريع الاسكان في البلدات العربية 02/11/2017

"ميزانيات تطوير المناطق الصناعية في البلدات العربية"30/10/2017

ندوة حوارية حول كتاب سميح القاسم "لا توقظو الفتنة"16/10/2017

اشترك في القائمة البريدية

بإمكانك تسجيل بريدك الالكتروني في الخانة ادناه كي تشترك في القائمة البريدية