نقص حاد بالبنى التحتية في أقسام الرفاه الاجتماعي - مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل

نقص حاد بالبنى التحتية في أقسام الرفاه الاجتماعي

شارك مع أصدقائك

نقص حاد بالبنى التحتية في أقسام الرفاه الاجتماعي
 
تقديم 35 مشروع لبناء أٌقسام خدمات رفاه اجتماعي في البلدات العربية
 
قامت 35 سلطة محلية عربية بتقديم طلبات لبناء عشرات المرافق لتقديم خدمات الرفاه الاجتماعي في البلدات العربية بأعقاب النقص الحاد بالبنية التحتية لتقديم الخدمات للجمهور. حيث أغلقت مؤخرا وزارة الرفاه مناقصة لرصد ميزانيات لبناء أقسام رفاه إجتماعي.
 
وقد تعهد وزير الرفاه الاجتماعي خلال اجتماع عقده يوم الأربعاء مع عضو الكنيست وليد الهواشلة باستنفاذ كافة الميزانيات التي رصدت للوزارة بهدف تقليص الفجوات بخدمات الرفاه الاجتماعي. وقد عقد الاجتماع بأعقاب كشف مركز مساواة عن عدم استنفاذ غالبية الميزانيات التي رصدت منذ عام 2022 لصالح تقليص فجوات الرفاه الاجتماعي حسب قرار الحكومة 550. حيث كان من المفروض ان ترصد الوزارة حوالي 375 مليون شيكل لتقليص الفجوات في الخدمات الاجتماعية لم يتم حتى الان رصدها واستنفاذها.
 
ويتضح من المعطيات التي وصلت الى مركز مساواة بأعقاب إلتماس قدمه المركز حسب قانون حرية المعلومات إلى أنه في عام 2022، خصصت وزارة الرفاه الاجتماعي, 59.6 مليون شيكل فقط من أصل 124.9 مليون كان من المفروض تخصيصها بموجب قرار الحكومة 550  استنفذت السلطات المحلية العربية فقط 23.7 مليون شيكل.
 
وفي عام 2023 لم يخصص سوى 67.2 مليون شيكل من أصل 124.9 مليون شيكل.
 
وفي عام 2024 من المتوقع أن يتم تخصيص 78 مليون شيكل، ولم يتم بعد توزيع معظم الميزانية أو استخدامها حتى الان.
 
وطلب مدير مركز مساواة جعفر فرح وضع خطة واضحة لاستخدام الميزانيات المرصودة وانتقد تقاعس طواقم وزارة الرفاه في تنفيذ قرار الحكومة واستخدام الميزانيات التي رصدتها وزارة المالية منذ عام 2022.
 
وتم بنهاية الجلسة الاتفاق بين وزير الرفاه وعضو الكنيست الهواشلة على متابعة استنفاذ الميزانيات بالتنسيق مع ألوية وزارة الرفاه ومدراء أٌقسام الرفاه الاجتماعي في السلطات المحلية العربية.  

اشترك في القائمة البريدية
ادخل بياناتك لتبقى على اطلاع على اخر المستجدات
ارسل